ملكة هولندا ترث لقب عمر بونجو

Publié le par darnainfo

 
بعد وفاة رئيس الغابون عمر بونغو مطلع الأسبوع الحالي، دخلت الملكة بياتريكس ملكة هولندا قائمة حكام العالم العشرة الأطول عهدا.

فبخروج بونغو من القائمة، باتت الملكة بياتريكس تحتل المرتبة العاشرة في القائمة التي يتصدرها ملك تايلاند بومبيبول أدوليادغ الجالس على عرش بلاده منذ عام 1946،

تليه في المركز الثاني الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا (منذ 1952)،

وفي المركز الثالث الزعيم الليبي معمر القذافي (1969) ويأتي رابعا السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان (1970)،

وفي المركز الخامس ملكة الدنمارك مارغريته الثانية (1972)، وسادسا الملك كارل غوستاف ملك السويد (1973) وسابعا العاهل الإسباني خوان كارلوس (1975)،

وثامنا تيودورو أوبيانغ نغويما مباغوسو رئيس غينيا الاستوائية (1979)، وتاسعا جوسيه إدواردو دوس سانتوس رئيس أنغولا (1979 أيضا) وعاشرة الملكة بياتريكس منذ عام 1980.

من ناحية أخرى، ووفق استطلاع للرأي أجري في هولندا بعد محاولة الهجوم على الموكب الملكي بنهاية أبريل (نيسان) الماضي، سجلت شعبية الملكة بياتريكس ارتفاعا ملحوظا منذ هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 8 أشخاص، وأخطأ خلاله سائق سيارة الحافلة المكشوفة التي كانت تقل أفرادا من العائلة المالكة.

فقبل الحادث كان يرغب 27% فقط من المواطنين ببقاء الملكة على العرش مقابل 52% يفضلون تولية ابنها الأمير وليام ألكسندر، لكن الوضع تغير الآن، إذ يؤيد 43% بقاء الملكة مقابل 29% يفضلون أن يخلفها ولي العهد.

وكالات

Publié dans Monde

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article